موسيقى الحوت الأزرق (الهوية، الكتابة، العنف) – أدونيس

في الحياة، هناك أمور قد تحدث مرّة، ومرّة واحدة فقط، كالحب، السعادة… وقراءة كتاب “موسيقى الحوت الأزرق (الهوية، الكتابة، العنف)” لكاتبه أدونيس.

 “… إننا نعيش في وضع يقول لنا إن الخطر اليوم علينا، نحن العرب، يجىء من جميع الجهات:/ من المستقبل، ومن الحاضر، ومن الماضي. ويقول لنا إن “ثقافة” أولئك الناطقين باسم “الأمة” و”ثوابتها” و”حقائقها المطلقة”، لا تشوه المعرفة وطرقها وحسب، وإنما تلغيها كذلك. إنها “ثقافة” مؤسسة على خلل أصلي في العلاقات بين الأسماء والأشياء. بل ليس في هذه “الثقافة” أشياء. كلها ألفاظ واستيهامات. والمعرفة فيها لا تنشأ من استقراء الطبيعة والأشياء وتغيراتها، وإنما تنشأ، على العكس، من استقراء المقروء: النصوص وتأويلها…”

 في السابق لم يكن أدونيس من الكتاب الذين تستهويني قراءة أعمالهم… ربما ولكن الأمر الأكيد أن مفهومي لشخصية أدونيس اختلف بعد قراءة هذا الكتاب، تماماً كإعجابي العميق بجرأة يتمتع فيها ترنو إلى حد الرقص على سيف معلّق على رقبة القارئ. وأخيراً… كاتب لا يخاف من قول الحقيقة وكل الحقيقة.

 السلطة، الدين، الشعر، النثر، الموروث، الممنوع، الرقابة، العنف، الإرهاب والحدود كلها موجودة بين دفتي الكتاب، هي ذاتها أفكارنا التي نتسلّى بالهروب منها في سطور خجولة نكتبها.

 لا أقول أن الكتاب سهل القراءة، أو ممتع، ولا يشبه مجرّد رواية نعيش مغامرة مع بطلها أو نحاول أن نقلّده في أحلامنا أو في حياتنا اليومية، كتاب لا يوجد فه أبطال بل ضحايا. ضحايا الجهل، والقبول بموروث نرفض أن نفكّر بصحته أو ربما السؤال عنه. وهنا تحديداً تكمن المشكلة: التخلي عن حق الإنسان الأسمى ألا وهو التفكير، لا من أجل الرفض كرفض بل من أجل الاقتناع أحياناً والتحديث أحياناً كثيرة.

 كتاب يجب أن يقرأه كل كاتب، وقارئ ولأكثر من مرّة، مداورة كل بضع سنوات. بين سطوره بحر عميق غدّار لئيم والغرق فيه أقل ما يتوجب على من يريد أن ينظر في وجه البشاعة ليفقأ عينها ويصرخ الكتابة/القراءة رسولة الجمال.

 صدر الكتاب عن دار الآداب بيروت في طبعة أولى العام 2002، في 400 صفحة وهو حالياً غير متوفّر في الأسواق. ونصيحتي لمن يجد الكتاب صدفة (وهذه لن تكون صدفة، بل نبالة قدر) أن يسارع إلى شرائه حتى لو لا يودّ أن يقرأه في قريب عاجل… فمن يدري متى يكتشف المرء في داخله جوعاّ للنظر إلى نبل الحقيقة والابتسام أجمل ابتسامة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: